Delete

Are you sure you want to delete this?

Tbl_QuraanPages


ChapterName
QPageNo
1
SegmentNo
1
PageImagePath
1.png
PageText
<div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(1)</span> الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(2)</span> الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(3)</span> مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(4)</span> إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(5)</span> اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(6)</span> صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(7)</span>}</span>.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-1" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{1}</span> أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ <span style="color: rgb(153, 153, 0);">&laquo;اسم&raquo;</span> مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء الحسنى. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span>: هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;لما اتصف به من صفات الألوهية وهي:</span> صفات الكمال. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الرحمن الرحيم}</span>: اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله؛ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;واعلم:</span> أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة، وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلاً بأنه رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;يقال في العليم:</span> إنه عليم ذو علم يعلم به كل شيء، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-2" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{2}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد لله}</span> هو: الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> الربُّ: هو المربي جميع العالمين، وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء، فما بهم من نعمة فمنه تعالى.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتربيته تعالى لخلقه نوعان:</span> عامة وخاصة: فالعامة هي: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والخاصة:</span> تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكملهم ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وحقيقتها:</span> تربية التوفيق لكل خير والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السرُّ في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الربِّ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فدل قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> على انفراده بالخلق، والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه واعتبار.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-4" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{4}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها؛ لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-5" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{5}</span> وقوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فكأنه يقول:</span> نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك، وتقديم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والعبادة:</span> اسم جامع لِمَا يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والاستعانة هي:</span> الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادةً إذا كانت مأخوذة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">ثم قال تعالى:</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-6" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{6}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> دلنا وأرشدنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط، واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً؛ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد؛ ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وهذا الصراط المستقيم هو:</span></div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-7" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{7}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{صراط الذين أنعمت عليهم}</span> من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{غير}</span> صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{المغضوب عليهم}</span> الذي عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الضالين}</span> الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">فهذه السورة على إيجازها قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:</span> توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span>، وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span> ومن قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين }</span>، وتوحيد الأسماء والصفات وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد}</span> كما تقدم.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إثبات النبوة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span> لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> وأن الجزاء يكون بالعدل لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة خلافاً للقدرية والجبرية.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدعٍ وضالٍّ فهو مخالف لذلك.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>. فالحمد لله رب العالمين.</div>
Vocabulary
<div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(1)</span> الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(2)</span> الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(3)</span> مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(4)</span> إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(5)</span> اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(6)</span> صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(7)</span>}</span>.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-1" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{1}</span> أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ <span style="color: rgb(153, 153, 0);">&laquo;اسم&raquo;</span> مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء الحسنى. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span>: هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;لما اتصف به من صفات الألوهية وهي:</span> صفات الكمال. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الرحمن الرحيم}</span>: اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله؛ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;واعلم:</span> أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة، وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلاً بأنه رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;يقال في العليم:</span> إنه عليم ذو علم يعلم به كل شيء، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-2" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{2}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد لله}</span> هو: الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> الربُّ: هو المربي جميع العالمين، وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء، فما بهم من نعمة فمنه تعالى.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتربيته تعالى لخلقه نوعان:</span> عامة وخاصة: فالعامة هي: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والخاصة:</span> تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكملهم ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وحقيقتها:</span> تربية التوفيق لكل خير والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السرُّ في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الربِّ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فدل قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> على انفراده بالخلق، والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه واعتبار.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-4" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{4}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها؛ لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-5" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{5}</span> وقوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فكأنه يقول:</span> نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك، وتقديم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والعبادة:</span> اسم جامع لِمَا يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والاستعانة هي:</span> الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادةً إذا كانت مأخوذة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">ثم قال تعالى:</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-6" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{6}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> دلنا وأرشدنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط، واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً؛ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد؛ ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وهذا الصراط المستقيم هو:</span></div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-7" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{7}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{صراط الذين أنعمت عليهم}</span> من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{غير}</span> صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{المغضوب عليهم}</span> الذي عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الضالين}</span> الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">فهذه السورة على إيجازها قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:</span> توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span>، وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span> ومن قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين }</span>، وتوحيد الأسماء والصفات وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد}</span> كما تقدم.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إثبات النبوة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span> لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> وأن الجزاء يكون بالعدل لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة خلافاً للقدرية والجبرية.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدعٍ وضالٍّ فهو مخالف لذلك.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>. فالحمد لله رب العالمين.</div>
PageSummary
<div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(1)</span> الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(2)</span> الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(3)</span> مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(4)</span> إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(5)</span> اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(6)</span> صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(7)</span>}</span>.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-1" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{1}</span> أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ <span style="color: rgb(153, 153, 0);">&laquo;اسم&raquo;</span> مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء الحسنى. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span>: هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;لما اتصف به من صفات الألوهية وهي:</span> صفات الكمال. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الرحمن الرحيم}</span>: اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله؛ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;واعلم:</span> أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة، وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلاً بأنه رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;يقال في العليم:</span> إنه عليم ذو علم يعلم به كل شيء، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-2" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{2}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد لله}</span> هو: الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> الربُّ: هو المربي جميع العالمين، وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء، فما بهم من نعمة فمنه تعالى.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتربيته تعالى لخلقه نوعان:</span> عامة وخاصة: فالعامة هي: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والخاصة:</span> تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكملهم ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وحقيقتها:</span> تربية التوفيق لكل خير والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السرُّ في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الربِّ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فدل قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> على انفراده بالخلق، والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه واعتبار.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-4" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{4}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها؛ لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-5" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{5}</span> وقوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فكأنه يقول:</span> نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك، وتقديم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والعبادة:</span> اسم جامع لِمَا يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والاستعانة هي:</span> الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادةً إذا كانت مأخوذة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">ثم قال تعالى:</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-6" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{6}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> دلنا وأرشدنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط، واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً؛ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد؛ ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وهذا الصراط المستقيم هو:</span></div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-7" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{7}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{صراط الذين أنعمت عليهم}</span> من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{غير}</span> صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{المغضوب عليهم}</span> الذي عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الضالين}</span> الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">فهذه السورة على إيجازها قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:</span> توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span>، وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span> ومن قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين }</span>، وتوحيد الأسماء والصفات وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد}</span> كما تقدم.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إثبات النبوة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span> لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> وأن الجزاء يكون بالعدل لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة خلافاً للقدرية والجبرية.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدعٍ وضالٍّ فهو مخالف لذلك.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>. فالحمد لله رب العالمين.</div>
VersesPurpose
<div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(1)</span> الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(2)</span> الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(3)</span> مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(4)</span> إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(5)</span> اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(6)</span> صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(7)</span>}</span>.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-1" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{1}</span> أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ <span style="color: rgb(153, 153, 0);">&laquo;اسم&raquo;</span> مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء الحسنى. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span>: هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;لما اتصف به من صفات الألوهية وهي:</span> صفات الكمال. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الرحمن الرحيم}</span>: اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله؛ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;واعلم:</span> أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة، وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلاً بأنه رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;يقال في العليم:</span> إنه عليم ذو علم يعلم به كل شيء، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-2" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{2}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد لله}</span> هو: الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> الربُّ: هو المربي جميع العالمين، وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء، فما بهم من نعمة فمنه تعالى.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتربيته تعالى لخلقه نوعان:</span> عامة وخاصة: فالعامة هي: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والخاصة:</span> تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكملهم ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وحقيقتها:</span> تربية التوفيق لكل خير والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السرُّ في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الربِّ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فدل قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> على انفراده بالخلق، والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه واعتبار.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-4" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{4}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها؛ لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-5" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{5}</span> وقوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فكأنه يقول:</span> نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك، وتقديم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والعبادة:</span> اسم جامع لِمَا يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والاستعانة هي:</span> الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادةً إذا كانت مأخوذة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">ثم قال تعالى:</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-6" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{6}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> دلنا وأرشدنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط، واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً؛ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد؛ ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وهذا الصراط المستقيم هو:</span></div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-7" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{7}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{صراط الذين أنعمت عليهم}</span> من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{غير}</span> صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{المغضوب عليهم}</span> الذي عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الضالين}</span> الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">فهذه السورة على إيجازها قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:</span> توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span>، وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span> ومن قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين }</span>، وتوحيد الأسماء والصفات وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد}</span> كما تقدم.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إثبات النبوة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span> لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> وأن الجزاء يكون بالعدل لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة خلافاً للقدرية والجبرية.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدعٍ وضالٍّ فهو مخالف لذلك.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>. فالحمد لله رب العالمين.</div>
Conclussions
<div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(1)</span> الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(2)</span> الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(3)</span> مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(4)</span> إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(5)</span> اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(6)</span> صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ <span style="color: rgb(56, 142, 60);">(7)</span>}</span>.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-1" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{1}</span> أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ <span style="color: rgb(153, 153, 0);">&laquo;اسم&raquo;</span> مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء الحسنى. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span>: هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;لما اتصف به من صفات الألوهية وهي:</span> صفات الكمال. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الرحمن الرحيم}</span>: اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله؛ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;واعلم:</span> أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة، وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلاً بأنه رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;يقال في العليم:</span> إنه عليم ذو علم يعلم به كل شيء، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-2" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{2}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد لله}</span> هو: الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> الربُّ: هو المربي جميع العالمين، وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء، فما بهم من نعمة فمنه تعالى.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتربيته تعالى لخلقه نوعان:</span> عامة وخاصة: فالعامة هي: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والخاصة:</span> تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكملهم ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وحقيقتها:</span> تربية التوفيق لكل خير والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السرُّ في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الربِّ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فدل قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span> على انفراده بالخلق، والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه واعتبار.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-4" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{4}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها؛ لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-5" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{5}</span> وقوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فكأنه يقول:</span> نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك، وتقديم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والعبادة:</span> اسم جامع لِمَا يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;والاستعانة هي:</span> الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادةً إذا كانت مأخوذة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">ثم قال تعالى:</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-6" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{6}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;أي:</span> دلنا وأرشدنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط، واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً؛ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد؛ ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك؛<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وهذا الصراط المستقيم هو:</span></div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;"><a style="color: rgb(0, 0, 0);"></a><a href="https://saadi.islamenc.com/ar/browse/sura/1#aya-7" style="text-align: center;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(248, 249, 250);font-size: 0.875rem;border: 1px solid rgb(248, 249, 250);"><strong>#</strong></a> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{7}</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{صراط الذين أنعمت عليهم}</span> من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{غير}</span> صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{المغضوب عليهم}</span> الذي عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الضالين}</span> الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.</div> <div style="text-align: right;color: rgb(33, 37, 41);background-color: rgb(255, 255, 255);font-size: 18px;">فهذه السورة على إيجازها قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن،<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:</span> توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{رب العالمين}</span>، وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الله}</span> ومن قوله: <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين }</span>، وتوحيد الأسماء والصفات وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{الحمد}</span> كما تقدم.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إثبات النبوة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span> لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{مالك يوم الدين}</span> وأن الجزاء يكون بالعدل لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة خلافاً للقدرية والجبرية.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{اهدنا الصراط المستقيم}</span>؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدعٍ وضالٍّ فهو مخالف لذلك.<span style="color: rgb(25, 118, 210);">&nbsp;وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله:</span> <span style="color: rgb(148, 119, 33);font-size: 19.8px;">{إياك نعبد وإياك نستعين}</span>. فالحمد لله رب العالمين.</div>
LangCode
en