1948
إنه ليس بك على أهلِكِ هوانٌ، إن شئتِ سَبَّعتُ لك، وإن سبعت لكِ، سبعت لنسائي
Indeed, you are not inferior in the sight of your family. If you wish, I can stay seven (nights) with you, but if I stay seven with you, I will also stay seven with my (other) wives
عن أمَّ سَلَمَة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمَّا تزوَّجها أقام عندها ثلاثا، وقال: «إنه ليس بِكِ على أَهْلِكِ هَوَانٌ، إنْ شئْتِ سَبَّعْتُ لكِ، وإنْ سَبَّعْتُ لكِ، سَبَّعْتُ لِنِسائي».
Umm Salamah (may Allah be pleased with her) reported that when the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) married her, he stayed three nights with her and said: "Indeed, you are not inferior in the sight of your family. If you wish, I can stay seven (nights) with you, but if I stay seven with you, I will also stay seven with my (other) wives."
صحيح - (
رواه مسلم ).
Sahih/Authentic.
[Muslim]
تذكر أم سلمة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما تزوجها خيَّرها، بين أن يقيم عندها سبع ليال، ثم يقيم عند كل واحدة من نسائه كذلك، وإن شاءت اكتفت بالثلاث، ودار على نسائه كل واحدة في ليلتها فقط، وقبل أن يخيرها قال لها -تمهيدا للعذر من الاقتصار على التثليث-: (إنه ليس بك على أهلك هوان) أي ليس بك شيء من الحقارة والنقص عندي، بل أنت عندي عزيزة غالية، فإذا قسمت بعد الثلاث فليس هذا لنقص فيك، ولكن لأن هذا هو الحق.
Umm Salamah (may Allah be pleased with her) mentioned that when the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) married her, he gave her two options to choose from. He would either stay seven nights with her and then stay the same number of nights with each of his other wives, or he would stay only three nights with her and then give each of his wives their normal nightly turns. Before giving her the choice, the Prophet preambled his excuse for the three-night option by informing Umm Salamah that she was dear to him, and that in no way was she inferior in his sight; so the three-night option was not because she had any deficiency, but because it was the right thing to do.
أن العدل بين الزوجات واجب، والميل إلى إحداهن دون الأخرى ظلم؛ فيجب على الرجل العدلُ ما أمكنه، وأما ما ليس في طوقه، فلا حرج عليه فيه.
أن الزوج يخير الزوجة الجديدة الثيب بعد الثلاث، فإن شاءت أقام عندها سبعا، ثم أقام عند كل واحدة من نسائه سبعا، وإن شاءت اكتفت بالثلاث، ودار على نسائه كل واحدة في ليلتها فقط.
إباحة الإقامة عند العروس الجديدة أكثر من ليلة عند أول دخول الزوج بها: من الحفاوة بها، ولإكرام مقدمها، وإيناسها، في المسكن الجديد، وإشعارها بالرغبة فيها.
التنبيه على العناية بالقادم؛ بإكرام وفادته، وإيناس وحدته، ومباسطته في الكلام.
حسن ملاطفة الزوجة بالكلام اللين.
التمهيد والتوطئة لما سيفعله الإنسان، أو يقوله لصاحبه، مما يخشى أن يتوهم منه نفرة منه، أو عدم رغبة فيه.
استحباب الصراحة مع من تعامله، فتخبره بما له من الحق، وما عليه؛ ليكون على بصيرة، ويعلم أن ما قلت له هو حقه، وما قسم الله له.
الواجب على الإنسان ألا يحابي أحدًا في الواجب, ولكن يبين عذره, وأن مراده تطبيق الأمر الواجب.
Details...
|