1857
صلوا قبل المغرب ركعتين
Offer two Rak‘ahs before Maghrib
عن عبد الله بنِ مُغَفَّلِ المُزَنِيِّ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صَلُّوا قبل المغرب ركعتين»، ثم قال: «صَلُّوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء»، خشية أن يتخذها الناس سُنة.
‘Abdullāh ibn Mughaffal (may Allah be pleased with him) reported that the Messenger (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Offer two Rak‘ahs before Maghrib." Then he said: "Offer two Rak‘ahs before Maghrib, if you will," fearing people might take it as Sunnah.
صحيح - (
رواه البخاري ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari]
في الحديث الشريف الحث على صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب، وذلك بعد أذان المغرب تنفلاً لمن شاء، ولكنهما ليستا من السنن الرواتب المؤكدة، فيستحب عدم المداومة عليها؛ لئلا تشبه الرواتب، وقد وردت هاتين الركعتين عن النبي صلى الله عليه وسلم بأقسام السنة الثلاثة، فقد أمر بها بقوله: "صَلُّوا قبل المغرب"، وفعَلَهُما كما في رواية ابن حبان، ورأى الصحابة يصلونها فأقرَّهم عليها.
In this Hadīth, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) encourages us to offer two Rak‘ahs before the Maghrib prayer, after the Adhān, on a supererogatory basis for those who will. These two Rak‘ahs, however, are not among the confirmed regular Sunnah prayers. So, it is recommended not to offer them persistently, lest they will be like the other regular ones. The two Rak‘ahs before Maghrib are established through three forms: The Prophet instructed us to offer them, as in this Hadīth; he offered them, as in the narration by Ibn Hibbān; and he saw the Companions offer them and approved their act.
استحباب صلاة ركعتين بعد الغروب، وقبل الصلاة، ولكنهما ليستا من السنن الرواتب المؤكدة.
يستحب عدم المداومة عليها؛ خشية أن يُظَنَّ أنَّها سنة راتبة، فتأخذ حكم الرواتب من التزامها، وعدم التخلف عنها.
صلاة هاتين الركعتين ثبتت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأقسام السنة الثلاثة، فقد أمر بها بقوله: "صَلُّوا قبل المغرب"، وفعَلَهُما كما في رواية ابن حبان، ورأى الصحابة يصلونها فأقرَّهم عليها.
قال شيخ الإسلام: ما ليس براتب لا يلحق بالراتب، ولا تستحق المواظبة عليه؛ لئلا يضاهي السنن الراتبة، فما قبل العصر، والمغرب، والعشاء، من شاء أن يصلي تطوعًا فهو حسن، لكن لا يتَّخذ ذلك سنة راتبة.
قال ابن القيم -رحمه الله-: ثبت أنَّه كان يحافظ في اليوم والليلة على أربعين ركعة: سبع عشرة الفرائض، واثنتي عشرة راتبة في حديث أم حبيبة، وإحدى عشر صلاة الليل، فكانت أربعين ركعة.
Details...
|