Hadeeth

Back to Index...

1332 اللَّهُمَّ ارحم الْمُحَلِّقِينَ، قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: اللهم ارحم الْمُحَلِّقِينَ، قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: اللهم ارحم الْمُحَلِّقِينَ، قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: و الْمُقَصِّرِينَ
O Allah, have mercy on those who shaved their heads. They said: And those who shortened their hair, O Messenger of Allah? He said: O Allah, have mercy on those who shaved their heads. They said: And those who shortened their hair, O Messenger of Allah? He said: O Allah, have mercy on those who shaved their heads. They said: And those who shortened their hair, O Messenger of Allah? He said: And those who shortened their hair

عن عبد الله بن عُمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللَّهُمَّ ارحم الْمُحَلِّقِينَ. قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: اللهم ارحم الْمُحَلِّقِينَ. قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: اللهم ارحم الْمُحَلِّقِينَ. قالوا: والْمُقَصِّرِينَ يا رسول الله؟ قال: والْمُقَصِّرِينَ».

‘Abdullāh ibn ‘Umar (may Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "O Allah, have mercy on those who shaved their heads." They said: "And those who shortened their hair, O Messenger of Allah?" He said: "O Allah, have mercy on those who shaved their heads." They said: "And those who shortened their hair, O Messenger of Allah?" He said: "O Allah, have mercy on those who shaved their heads." They said: "And those who shortened their hair, O Messenger of Allah?" He said: "And those who shortened their hair."

صحيح - ( متفق عليه ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari and Muslim]

الحلق والتقصير من مناسك الحج والعمرة، والحلق أفضل من التقصير؛ لأنه أبلغ في التعبد، والتذلل لله تعالى ، باستئصال شعر الرأس في طاعة الله تعالى ؛ ولذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للْمُحَلِّقِين بالرحمة ثلاثاً، والحاضرون يذكّرونه بالْمُقَصِّرِينَ فيعرض عنهم، وفي الثالثة أو الرابعة أدخل الْمُقَصِّرِينَ معهم في الدعاء، مما يدل على أن الحلق في حق الرجال هو الأفضل. هذا ما لم يكن في عمرة التمتع، ويضيق الوقت بحيث لا ينبت الشعر لحلق الحج، فالتقصير في حقه أفضل؛ لأنه سيحلق بعد ذلك.
Shaving the head or shortening the hair is one of the rites of Hajj and ‘Umrah. Shaving, however, is better because by shaving one’s head, one shows his deep humility and obedience to Allah, the Almighty. Hence, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) invoked Allah's mercy three times on those who shave their heads. When he was reminded of those who shorten their hair, he kept on praying for those who shave their heads. Only in the third or fourth time did he include those who shorten their hair. This implies that shaving is preferable for men. It especially applies to those who are not performing ‘Umrah with the intention of waiting for Hajj, so there is little time for the hair to grow and get shaved in Hajj. In this case, shortening is better, since it will be shaved later.

كمال نصح النبي -صلى الله عليه وسلم- ورحمته بأمته، حيث دعا لمن قام بالعبادة تشجيعًا له. مشروعية الدعاء لمن قام بالعبادة. فضل الحلق على التقصير في حق الرجال، وهو مجمع عليه، وهذا ما لم يكن في عمرةٍ متمتعاً بها إلى الحج، ويضيق الوقت، بحيث لا ينبت قبل حلق الحج، فحينئذ يكون التقصير أولى. الذي يفهم من الحلق في هذا الحديث، هو أخذ جميع شعر الرأس، وهو الصحيح الذي يدل عليه الكتاب والسنة من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله. استدل بتفضيل الحلق على التقصير، بأنهما نسكان من مناسك الحج، وليسا لاستباحة المحظور فقط وإلا لما فضل أحدهما على الآخر. بالنظر للمراد بالحلق وأنه استئصال شعر الرأس بأي شيء، والتقصير وأنه الأخذ من أطرافه بقدر أَنْمُلة؛ فالحلق بالمكينة يعد تقصيراً ولو كان على الصفر. حرص الصحابة على شمول الرحمة للأمة. جواز مراجعة الكبير والعالم بما فيه الخير. حُسن خُلق النبي -صلى الله عليه وسلم-. مشروعية الحلق أو التقصير، وهو واجب للحج والعمرة. المشروع هو الاكتفاء بالحلق أو التقصير، لا الإتيان بهما جميعاً. ظهر في هذا الزمن أناس يأتي أحدهم بعمرة من التنعيم ويحلق شيئاً من رأسه، ثم يأتي بعمرة أخرى ويحلق شيئاً من رأسه وهكذا، قد يكون أنه يحلق الرأس في أربع عمر، وهذا جهل ومخالفة للشرع لم يعهد أن أحداً من المسلمين السابقين صنعه.

Details...