1987
يد المعطي العليا، وابدأ بمن تعول: أمك، وأباك، وأختك، وأخاك، ثم أدناك، أدناك
The hand which gives is the higher hand. Start with those for whom you are responsible: your mother, your father, your sister, your brother, then the closest in kin and the closest in kin
عن طارق المُحَارِبِيِّ، قال: قَدِمْنَا المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قَائِمٌ على المِنْبَرِ يَخْطُبُ النَّاسَ وهو يقول: "يَدُ الْمُعْطِي الْعُلْيَا، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ: أُمَّكَ وأَبَاكَ، وأُخْتَكَ وأَخَاكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ".
Tāriq al-Muhāribi (may Allah be pleased with him) reported: We came to Madīnah when the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) was standing on the pulpit addressing people and saying: "The hand which gives is the higher hand. Start with those for whom you are responsible: your mother, your father, your sister, your brother, and then the closest in kin and the closest in kin."
صحيح - (
رواه النسائي ).
Sahih/Authentic.
[An-Nasaa’i]
الحديث يدل على أنَّه ينبغي للإنسان أن تكون يده عليا بحيث يكون منفقًا محسنًا على قدر حاله واستطاعته، لا أن يكون آخذاً سائلاً؛ لأن البذل والإنفاق يجعل اليد عليا، كذلك عليه أن يبدأ بالإنفاق على أقاربه وأرحامه ويواسيهم بما يستطيع، وأن يبدأ بالأهم فالأهم، فيبدأ بالأم؛ لأنها مقَدَّمة في البدء على الأب، والأخت مقدمة على الأخ، وهكذا يراعي الأقرب فالأقرب من أقاربه إذا لم يكن عندهم ما يكفيهم.
This Hadīth indicates that one's hand should be higher; meaning that he should spend munificently as much as he can afford and refrain from asking others to give him money. Spending makes one's hand higher. Also, one should spend first on his relatives and help them with his money to the best of his abilities. In this respect, one should start with the most important, such as one's mother, who is to be given priority over one's father, and one's sister is to be given priority over one's brother. The closest in kin are to be considered as well, if they do not have enough resources.
في الحديث بيان فضل المنفِق والمتصدق، وأن يده هي العليا حسًّا ومعنًى؛ فالمنفق يده عالية على يد الآخذ في القبض، وهي عالية عليها في شرفها وفضلها، وإحسانها.
تجب البداءة في النفقات الواجبة بالنفس، ثم الزوجة، ثم الفروع، ثم الأصول، ثم المماليك.
الحديث فيه تقديم الأم، ثم الأب، ثم الإخوان، ثم الأقرب، فالأقرب على حسب درجاتهم في الإرث والقرب؛ قال -تعالى-: (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ)، فكل قريب له على قريبه حق، والحقوق متفاوتة.
يشترط لوجوب نفقة القريب من أصول، وفروع، وحواشٍ غنى المنِفق وفقر المنفَق عليه، وفي الحواشي ما تقدم من إرث المنفِق منهم بفرض، أو تعصيب؛ قال -تعالى-: (وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ).
مشروعية القيام على المنبر عند الخطبة.
أنه ينبغي للإنسان أن يتجنب السؤال والأخذ بقدر الإمكان.
جواز استعمال السجع إذا كان بحسب الطبيعة والفطرة.
Details...
|