663
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُدْرِكُهُ الفجر وهو جُنٌبٌ من أهله، ثم يغتسل ويصوم
The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) would sometimes get up at the time of Fajr while in a state of Janābah after having sexual intercourse with his wives, then he would take a ritual bath and fast
عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُدْرِكُهُ الفجر وهو جُنٌبٌ من أهله، ثم يغتسل ويصوم ».
‘Ā'ishah and Umm Salāmah (may Allah be pleased with both of them) reported: The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) would sometimes get up at the time of Fajr while in a state of Janābah after having sexual intercourse with his wives, then he would take a ritual bath and fast.
صحيح - (
متفق عليه ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari and Muslim]
تخبر عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجامع في الليل، وربما أدركه الفجر وهو جنب لم يغتسل، ويتم صومه ولا يقضي، وكان إخبارهما بذلك جوابا لمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ حين بعث إليهما؛ ليسألهما عن ذلك.
وهذا الحكم في رمضان وغيره.
‘Ā'ishah and Umm Salāmah (may Allah be pleased with both of them) inform us that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) used to have sexual intercourse with his wives at night, and perhaps the time for Fajr prayer would come while he was in the state of Janābah and had not yet taken a ritual bath. If he were fasting on that day, he would complete his fast without making up for it. They mentioned this as an answer to Marwān ibn al-Hakam when he sent someone to ask them about this matter. This ruling applies in Ramadan and all other months.
صحة صوم من أصبح جُنُبًا، من جماع في الليل.
يقاس على الجماع الاحتلام بطريق الأولى؛ لأن الاحتلام بغير اختياره.
التصريح بأن الجنابة من جماع الأهل رفعت شك حصول الاحتلام؛ لِتَنَزُّه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم عن تلاعب الشيطان الذي هو سبب الاحتلام.
فيه دليلٌ على جواز تأخير الغسل إلى بعد طلوع الفجر، ويقاس على ذلك الحائض والنفساء إذا انقطع دمها ليلاً ثم طلع الفجر قبل اغتسالها صحَّ صومها.
عدم وجوب المبادرة بالاغتسال من الجنابة.
فيه جواز الجماع في ليالي رمضان، ولو كان قبيل طلوع الفجر.
فضل نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- وإحسانهن إلى الأمة، فقد نقلن عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من العلم الشيء الكثير النافع، لا سيما الأحكام الشرعية المنزلية التي لا يطلع عليها غيرهن، فرضي الله عنهن وأرضاهن.
الرجوع في العلم إلى من هو أقرب إحاطة به فإن إخبارهما بذلك (عائشة وأم سلمة -رضي الله عنها- ) كان جوابا لمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ حين بعث إليهما؛ ليسألهما عن ذلك.
جواز التصريح بما يستحيا منه للمصلحة.
فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- حجة.
Details...
|