2010
من تطبب، ولا يعلم منه طب، فهو ضامن
Anyone who practices medicine although he is not known to have learned medicine is liable (to compensate any damage)
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَبَّبَ، ولا يُعْلَمُ مِنْهُ طِبٌّ، فهو ضامِنٌ»
‘Abdullāh ibn ‘Amr (may Allah be pleased with him) reported that the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Anyone who practices medicine although he is not known to have learned medicine is liable (to compensate any damage)."
حسن - (
رواه أبوداود والنسائي وابن ماجه ).
Hasan/Sound.
[Ibn Maajah]
من ادَّعى علم الطب، وليس بعالم فيه، ولا يحسنه، فغرَّ النَّاس، وعالجهم، فأتلف بعلاجه نفسًا، فما دونها من الأعضاء، فهو ضامن؛ لأنَّه متعدٍ، حيث غرَّ النَّاس، وأعدَّ نفسه لما لا يعرفه.
و لا يعلم خلاف في أنَّ المعالج إذا تعدى، فتلف المريض كان ضامنًا، وكذا المتعاطي علمًا أو عملًا لا يعرفه، فهو متعدٍّ، فإن تولد من فعله التلف ضمن الدية، وسقط عنه القود؛ لأنَّه لم يستبد بذلك دون إذن المريض.
Anyone who claims to know medicine while he has neither knowledge nor experience in it and thus deludes people into receiving his treatment is responsible for the damages that he causes to them. In this respect, he has transgressed by cheating people and practicing something that he did not master.
No difference is reported on the fact that if someone treats another and commits a transgression in the treatment process whereby the sick person who receives treatment is damaged, the treating person is responsible for the damage. The same thing applies to anyone who practices a science or a job of which he has no knowledge; he is a transgressor. If damage results from his practice, he is required to pay blood money for it. However, no retribution is to be inflicted on him, for he handled the sick person with his permission.
تضمين المتطبب الجاهل.
عمل المتطبب الجاهل محرَّم لأن دعواه الطب دعوى كاذبة، وتغرير بالناس، وعبث بأبدانهم .
ما أخذه المتطبب الجاهل من أجرة: فهي محرَّمة؛ لأنَّها من أكل أموال النَّاس بالباطل، ونتيجة خداع، وثمرة تمويه.
يقاس على ادِّعاء الطب بالجهل كل عمل يدعيه الإنسان، أو صنعة ينسب إليها، وهو لا يحسن ذلك، ثم يفسد على الناس أموالهم.
أعظم من هذا كله ادعاء العلم الشرعي، وتعاطي الفتوى مع الجهل، فإذا كانت الأبدان تضمن مع الجهل، فأولى الإضرار بالدين.
إذا كان الطبيب حاذقًا وفعل المأذون فيه ولم يتعد أو يفرط فلا ضمان عليه؛ وإن حصل زيادة في المرض مثلا، وهذه قاعدة في كل فعل مأذون فيه.
فيه مبدأ العدل، وصيانة أرواح الناس وأبدانهم من عبث العابثين.
الطب مهنة جائزة بل ومهمة، بل عده بعض الفقهاء من فروض الكفايات.
كمال الدين الإسلامي بإباحة الطب، وتشجيع الطبيب الحاذق بأنه لاضمان عليه إذا لم يفرط ولم يتعد.
Details...
|