1690
إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه، فليدفعه فإن أبى فليقاتله؛ فإنما هو شيطان
If anyone of you is praying behind something that conceals him from people and somebody tries to pass in front of him, he should push him away; if he refuses, the praying person should use force against him for he is a devil
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا: «إذا صلَّى أَحَدُكُم إلى شيء يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاس، فأَرَاد أحَد أن يَجْتَازَ بين يديه، فَلْيَدْفَعْهُ، فإن أبى فَلْيُقَاتِلْهُ؛ فإنما هو شيطان».
وفي رواية: «إذا كان أَحَدُكُمْ يُصَلِّي فلا يَدَعْ أحدا يمُرُّ بين يديه، فإنْ أبى فَلْيُقَاتِلْهُ؛ فإن معه القَرِينَ».
Abu Sa‘īd al-Khudri (may Allah be pleased with him) reported that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "If anyone of you is praying behind something that conceals him from people and somebody tries to pass in front of him, he should push him away; if he refuses, the praying person should use force against him for he is a devil."
Another narration reads: "If anyone of you is praying, he should not let anyone pass in front of him; if he refuses then use force, for he has a (devil) companion with him."
صحيح - (
الرواية الأولى: متفق عليه.
الرواية الثانية: رواها مسلم ).
Sahih/Authentic.
[Muslim]
إذا دخلَ المصلي في صلاته، وقد وضع أمامه سترة؛ لتستره من الناس، حتى لا ينقصوا صلاته بمرورهم بين يديه، وأقبل يناجي ربه، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه، فليدفع بالأسهل فالأسهل، فإن لم يندفع بسهولة ويسر؛ فقد أسقط حرمته، وأصبح معتدياً، ويجوز وقف عدوانه بالمقاتلة بدفعه باليد؛ فإن عمله هذا من أعمال الشياطين، الذين يريدون إفساد عبادات الناس، والتلبيس عليهم في صلاتهم.
Before a Muslim starts praying, he can place something in front of him to conceal him from people so that the reward of his prayer is not reduced by their passing in front of him. When he starts communication with his Lord, he should lightly repel anyone who wishes to pass in front of him. If that person is not repelled with ease, this means he has violated the limits and become an aggressor. In this case, it is permissible to push him away and stop his aggression by force. Passing in front of the praying person belongs to the deeds of the devils who wish to spoil people's acts of worship and confuse them during their prayer.
استحباب وضع السترة بين يدي المصلي، فرضًا كانت الصلاة أو نفلًا، إمامًا أو منفردًا، أما المأموم فسترة الإمام سترة له.
استحباب القرب من السترة، بحيث يكون بينه وبينها قدر إمكان السجود.
أن دفع المار مقيد بوضع السترة.
مشروعية دفع المار أمام المصلي.
أنَّ مدافعة المار تكون بالأسهل، فيكون بالمنع، فإن لم يُفِدْ فليدفعه، فإن لم يُفِدْ فبالمقاتلة اليدوية، ولا ينتقل إلى العنف إلاَّ بعد نفاد وسائل اللين، وهذا عام في مدافعة الصائل، ما لم يخش المباغتة، فيستعمل أحسن وسائل الوقاية.
جواز مقاتلة من أراد المرور بين المصلي وسترته إذا لم يندفع إلا بذلك؛ لأنَّه صائل ومعتدٍ.
المقاتلة المدافعة بشدة، وليس المراد المقاتلة بالسلاح، ولا بالصورة التي تؤدي للهلاك.
جواز الحركة في الصلاة لمصلحتها، حيث شرع للمصلي ردّ المار ومدافعته.
عظم إثم المار أمام المصلي.
استحباب صيانة الصلاة مما ينقصها، ويذهب بكمالها.
عظم مرتبة الصلاة، ومناجاة الله تعالى فيها؛ حيث وجب احترام المصلي، وعدم التسبُّب بالتشويش عليه.
المارّ بين يدي المصلي من شياطين الإنس، الذين يفسدون على الناس صلاتهم وعباداتهم، أو أنَّ الشيطان الذي هو صاحبه وقرينه، يقويه ويحضه على أذية الناس، وإفساد عباداتهم.
Details...
|