Hadeeth

Back to Index...

87 بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن، وقد أمر أن يستقبل القبلة، فاستقبلوها
While the people were performing the Fajr prayer in Qubā' Mosque, someone came saying: Tonight, (a portion of the) Qur'an was revealed to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) and he was ordered to face the Qiblah, so face it.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بَينَمَا النَّاس بِقُبَاء في صَلاَة الصُّبحِ إِذْ جَاءَهُم آتٍ، فقال: إِنَّ النبِيَّ صلى الله عليه وسلم قد أُنزِل عليه اللَّيلةّ قرآن، وقد أُمِرَ أن يَستَقبِل القِبْلَة، فَاسْتَقْبِلُوهَا، وكانت وُجُوهُهُم إلى الشَّام، فَاسْتَدَارُوا إِلى الكَّعبَة».

‘Abdullāh ibn ‘Umar (may Allah be pleased with him) reported: While the people were performing the Fajr prayer in Qubā' Mosque, someone came saying: "Tonight, (a portion of the) Qur'an was revealed to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him), and he was ordered to face the Qiblah, so face it." Their faces were turned toward the Levant, so they turned towards the Ka‘bah.

صحيح - ( متفق عليه ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari and Muslim]

خرج أحد الصحابة إلى مسجد قباء بظاهر المدينة، فوجد أهله لم يبلغهم نسخ القبلة، ولا زالوا يصلون إلى القبلة الأولى، فأخبرهم بصرف القبلة إلى الكعبة، وأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قد أُنزل عليه قرآن في ذلك -يشير إلى قوله تعالى:{ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}، [البقرة: 144] وأنه صلى الله عليه وسلم استقبل الكعبة، فمن فقههم وسرعة فهمهم وصحته استداروا عن جهة بيت المقدس -قبلتهم الأولى- إلى قبلتهم الثانية، الكعبة المشرفة.
One of the Companions went out to Qubā' Mosque in the outskirts of Madīnah, and he found that the people there had not received the news of the abrogation of the prayer direction, and were still praying toward the first Qiblah. So, he informed them that the prayer direction was changed toward the Ka‘bah, and that Qur'anic verses relating to that matter had been revealed to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him), alluding to the verse where Allah, the Exalted, says: {We have certainly seen the turning of your face toward the heaven, and We will surely turn you to a Qiblah with which you will be pleased. So turn your face toward the Sacred Mosque. And wherever you [believers] are, turn your faces toward it [in prayer]. Indeed, those who have been given the Scripture well know that it is the truth from their Lord. And Allah is not unaware of what they do} [Al-Baqarah: 144]. He also informed them that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) was then facing the direction of the Ka‘bah. Thanks to their quick and sound understanding, they turned from the direction of Bayt al-Maqdis in Jerusalem – their first Qiblah – to their second Qiblah, which was the honorable Ka‘bah.

القبلة: أوَّل الهجرة كانت إلى بيت المقدس، ثم صرفت إلى الكعبة. أن قبلة المسلمين، استقرت على الكعبة المشرفة، فالواجب استقبال عينها عند مشاهدتها واستقبال جهتها عند البعد عنها. أن ما يؤمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- يلزم أمته إلا بدليل. أفضل البقاع: هو بيت الله؛ لأن القبلة أقرت عليه، ولا يقر هذا النبي العظيم وهذه الأمة المختارة إلا على أفضل الأشياء. جواز النسخ في الشريعة، خلافا لليهود ومن شايعهم من منكري النسخ. أنَّ من استقبل جهة في الصلاة ثم تبين له الخطأ أثناء الصلاة استدار ولم يقطعها، وما مضى من صلاته صحيح. أنَّ الحكم لا يلزم المكلف إلا بعد بلوغه، فإن القبلة حُوِّلت وبعد التحويل وقبل أن يبلغ أهل قباء الخبر صلوا إلى بيت المقدس، ولم يعيدوا صلاتهم. جواز تنبيه من ليس في الصلاة لمن هو فيها، وإن استماع المصلي لكلامه لا يضر صلاته. خبر الواحد الثقة -إذا حفَّت به قرائن القبول- يصدق ويعمل به ويفيد العلم. قبول الخبر عن طريق الهاتف واللاسلكي ونحوهما في دخول شهر رمضان أو خروجه، وغير ذلك من الأخبار المتعلقة بالأحكام الشرعية؛ لأنه وإن كان نقل الخبر من فرد إلى فرد، إلا أنه قد حف به من قرائن الصدق، مما يجعل النفس تطمئن ولا ترتاب في صدق الخبر، والتجربة المتكررة أيدت ذلك.

Details...