Hadeeth

Back to Index...

803 إن الرقى والتمائم والتِّوَلَة شرك
Indeed, Ruqyahs, Tamā'im, and Tiwalah are polytheism

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرقى والتمائم والتِّوَلَة شرك".

‘Abdullāh ibn Mas‘ūd (may Allah be pleased with him) reported that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Indeed, Ruqyahs, Tamā'im, and Tiwalah are polytheism.”

صحيح - ( رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد ). Sahih/Authentic. [Ibn Maajah]

الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يخبر أن استعمال هذه الأشياء لقصد دفع المضار وجلب المصالح من عند غير الله شركٌ بالله لأنه لا يملك دفع الضر وجلب الخير إلا الله سبحانه، وهذا الخبر معناه النهيُ عن هذا الفعل. فالرقى -وتسمى العزائم- والتمائم وهي التي تعلق على الأطفال من الخرز ونحوها، والتولة وهي التي تصنع لتحبب أحد الزوجين إلى الآخر بأنها شرك بالله تعالى ، والجائز من الرقى ما تضمن ثلاثة شروط: الأول: أن لا يعتقد أنها تنفع بذاتها دون الله، فإن اعتقد أنها تنفع بذاتها من دون الله فهو محرم، بل شرك، بل يعتقد أنها سبب لا تنفع إلا بإذن الله، الثاني: أن لا تكون مما يخالف الشرع، كما إذا كانت متضمنة دعاء غير الله، أو استغاثة بالجن، وما أشبه ذلك، فإنها محرمة، بل شرك، الثالث: أن تكون مفهومة معلومة، فإن كانت من جنس الطلاسم والشعوذة، فإنها لا تجوز.
The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) informs us that using these things with the intention of removing harm, or bringing about benefit from others than Allah is polytheism. This is because no one is able to harm or benefit except Allah, the Almighty. This report indicates the prohibition of such acts. Ruqyahs are also called ‘Azā'im (enchantments), and Tamā'im are amulets or charms made from beads and the like and are hung around children's necks. Tiwalah is made to make one of the spouses love the other. All these things constitute polytheism, which means associating partners with Allah.

الحث على صيانة العقيدة عما يخل بها وإن كان يتعاطاه كثيرٌ من الناس. تحريم استعمال هذه الأشياء المذكورة فيه. الشرك الموصوف به في الحديث هل هو شرك أصغر أو أكبر؟ نقول: بحسب ما يريد الإنسان منها: إن اتخذها معتقدا أن المسبب للمحبة هو الله; فهي شرك أصغر، وإن اعتقد أنها تفعل بنفسها; فهي شرك أكبر. تحريم الرقى وأنها من الشرك إلا ما كان منها مشروعا.
It urges us to preserve our creed from anything tarnishing it, even if it is common among people. These things mentioned in the Hadīth are prohibited. Is the polytheism highlighted in the Hadīth major or minor? We say that this depends on how a person vie

Details...