Hadeeth

Back to Index...

794 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سَرِيَّةٍ فكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فَيَخْتِمُ بـ: (قل هو الله أحد)
The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) appointed a man in charge of an army unit who led them in prayer; he always concluded his recitation with Sūrat al-Ikhlās

عن عائشة رضي الله عنها «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سَرِيَّةٍ فكان يَقْرَأ لأصحابه في صلاتهم، فَيَخْتِمُ بـ«قل هو الله أحد» فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: سَلُوهُ لأَيِّ شيء صَنَع ذلك؟ فسألُوه، فقال: لِأنَّها صِفَةُ الرحمن عز وجل ، فأنا أُحِب أَنْ أَقْرَأ بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أَخْبِرُوه: أنَّ الله تعالى يُحِبُّه».

‘Ā’ishah (may Allah be pleased with her) reported that the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) appointed a man in charge of an army unit who led them in prayer; he always concluded his recitation with Sūrat al-Ikhlās. Upon their return to Madīnah, they mentioned this to the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him), who said: "Ask him why he did so?" He was asked, and he responded: "This Sūrah contains the Attributes of Allah, the Gracious, and I love to recite it." The Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) then told them: "Tell him that Allah loves him."

صحيح - ( متفق عليه ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari and Muslim]

أمَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه على سَرِيَّة؛ لتدبيرهم والحكم بينهم، وحتى لا تكون الأمور فوضى، ويختار أقومهم دينًا وعلمًا وتدبيرًا، ولذا كان الأمراء هم الأئمة في الصلاة والمفتون؛ لفضل علمهم ودينهم، فكان يقرأ "قل هو الله أحد" في الركعة الثانية من كل صلاة؛ لمحبته لله وأسمائه وصفاته، ومن أحب شيئاً أكثر من ذكره. فلمَّا رجعوا من غزوتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكروا له ذلك، فقال: سلُوه لأيِّ شيء يصنع ذلك، أهو لمحض المصادفة أم لشيء من الدواعي؟ فقال الأمير: صنعت ذلك لاشتمالها على صفة الرحمن عز وجل ، فأنا أحب تكريرها لذلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخبروه، أنه كما كرر هذه السورة لمحبته لها؛ وهذا لما تضمنته من صفات الله العظيمة التي دلت عليها أسماؤه المذكورة فيها: فإن الله يحبه.
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) appointed a man in charge of an army unit to be in charge and judge between them so that everything take place in an orderly fashion and without chaos. He chose the most religious, knowledgeable, and expert one of them. For this reason, rulers and scholars were to lead the prayers due to their knowledge and religion. He always concluded his recitation with Sūrat al-Ikhlās in the second Rak‘ah of every prayer because of his love of Allah and His names and attributes. It is natural whenever someone loves something that he increases its remembrance. When they returned to Madīnah, they reported this to the Prophet. So he said: "Ask him why he does this!" Is it a coincidence, or is there a special reason? The leader said: "I do this because this Sūrah contains the attributes of the Most Merciful and I love to repeat it because of this. So the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Inform him, just as he repeats this Sūrah - because of what it contains of Allah's beautiful names and attributes and because he loves it - Allah loves him as well."

جواز قراءة قصار المُفصَّل، حتى في غير صلاة المغرب من الفرائض. فضل سورة الإخلاص واستحباب قراءتها. أن تفضيل بعض القرآن على بعض عائد لما يحتوى عليه المفضَّل من تمجيد الله والثناء عليه، فهذه السورة الكريمة الجليلة تشمل توحيد الاعتقاد والمعرفة وما يجب إثباته للرب من الأحدية المنافية للشريك والصمدية المثبتة لله -تعالى- جميع صفات الكمال ونفي الوالد والولد، الذي هو من لوازم غناه ونفى الكفء المتضمن نفي المماثل ولذا فهي تعدل ثلث القرآن. أن الأعمال يكتب ثوابها بسبب ما يصاحبها من نية صالحة، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالسؤال عن القصد من تكريرها. أنه ينبغي أن يكون أصحاب الوِلايات والقيادات من أهل العلم والفضل والدين. أنه من أحب صفات الله وَتَذوَّق حلاوة مناجاته بها فالله يُحبه؛ لأن الجزاء من جنس العمل. أن إخبار الوالي الأكبر عن أعمال الأمراء والعمال لقصد الإصلاح لا يُعَدُّ وشاية ولا نميمة. مشروعية بعث السَّرَايا لقتال الكفار والتأمير عليهم. أن أميرهم أحق بإمامتهم في الصلاة لكونه صاحب السُلْطان عليهم. مشروعية التثبت في الأمور قبل الحكم عليها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سَلُوهُ لأَيِّ شيء صنع ذلك؟). إثبات صفة المحبة لله -تعالى-. جواز القراءة في الركعة الواحدة بسورتين فأكثر. جواز تخصيص بعض القرآن بالاستكثار منه.

Details...