Hadeeth

Back to Index...

717 وَاللهِ إني لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وأَتُوبُ إليهِ في اليومِ أَكْثَرَ من سَبْعِينَ مَرَّةً
By Allah! I ask Allah for forgiveness and repent to Him more than seventy times a day

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «وَاللهِ إني لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وأَتُوبُ إليهِ في اليومِ أَكْثَرَ من سَبْعِينَ مَرَّةً».

Abu Hurayrah (may Allah be pleased with him) reported that he heard the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) say: "By Allah! I ask Allah for forgiveness and repent to Him more than seventy times a day."

صحيح - ( رواه البخاري ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari]

النبي صلى الله عليه وسلم الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر: يقسم أنه يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة، واستغفار النبي صلى الله عليه وسلم لا يلزم أن يكون لذنوب ارتكبها ولكن ذلك لكمال عبوديته وتعلقه بذكره سبحانه ، واستشعاره عظم حق الله تعالى وتقصير العبد مهما عمل في شكر نعمه، وهو من باب التشريع للأمة من بعده، إلى غير ذلك من الحكم.
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him), whose past and future sins had been forgiven by Allah, swore that he would seek Allah's forgiveness and repent to Him over seventy times every day. The Prophet's pursuit of forgiveness was not necessarily for sins that he had committed, but it was part of his complete servitude to Allah, deep attachment to His remembrance, and the feeling of the tremendous duty towards Him and the shortcoming of His servants no matter how much they show gratitude. His act does also serve the purpose of prescribing the religious deeds for the Ummah.

جواز القسم على الشيء تأكيدا له، وإن لم يكن عند السامع فيه شك. حض الأمة على التوبة والاستغفار اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فإنه -صلى الله عليه وسلم- مع كونه معصوما، وخير الخلق، وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة. الإكثار من الاستغفار والتوبة؛ فإن العبد لا ينفك عن ذنب أو تقصير. استغفار النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يلزم أن يكون لذنوب ارتكبها ولكن ذلك لكمال عبوديته وتعلقه بذكره -سبحانه-، واستشعاره عظم حق الله -تعالى- وتقصير العبد مهما عمل في شكر نعمه، وهو من باب التشريع للأمة من بعده، إلى غير ذلك من الحكم.

Details...