58
مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينِ صَبْرٍ يَقْتَطِعُ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، هُوَ فِيهَا فَاجِرٌ، لَقِيَ الله -عَزَّ وَجَلَّ- وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ
If anyone takes a false oath in order to seize the wealth of a Muslim unlawfully, he will meet Allah when He is angry with him
عن الأشعث بنِ قيسٍ قال: كان بيني وبين رجُلٍ خُصومةٌ في بئرٍ، فاخْتصمْنا إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : "شاهِداك، أو يمينهُ"، قلتُ: إذًا يحلِف ولا يُبالي! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مَن حَلف على يمينِ صَبْرٍ، يَقْتَطِعُ بها مالَ امرىءٍ مُسلمٍ، هو فيها فاجِرٌ، لَقِيَ الله وهو عليه غضبانُ".
Al-Ash‘as ibn Qays (may Allah be pleased with him) reported: There was a dispute between me and another man over a well. We brought our dispute to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him), who said: "Your two witnesses or his oath." I said: "Then, he will take an oath, indifferently." Thereupon, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "If anyone takes a false oath in order to seize the wealth of a Muslim unlawfully, he will meet Allah when He is angry with him."
صحيح - (
متفق عليه ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari and Muslim]
هذا الحديث تضَمَّن قصة الأَشْعَث بن قَيْس حين تشاجَرَ مع خَصْم لَهُ بِسبب بِئْرٍ فتحَاكَمَا إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" شَاهِدَاكَ أَوْ يَمِينُهُ"، فظَن الأشعَث بنُ قَيْسٍ أنّ خَصْمَهُ يَحْلِف ولا يهمُّه ما الإثمُ في ذلك فأخْبَرَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينِ صَبْرٍ يَقْتَطِعُ......الحديث
وفي هذا الحديث وعيد شديد لمن اقتطع مال امرئ بغير حق، وإنما اقتطعه وأخذه بخصومته الفاجرة، ويمينه الكاذبة الآثمة، فهذا يلقى الله وهو عليه غضبان، ومن غضب اللَه عليه فهو هالك.
This Hadīth relates the story on the dispute between Al-Ash‘as ibn Qays and someone over a well. They brought their dispute to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him), who said: "Your two witnesses or his oath." Al-Ash‘ath thought the other person would take a false oath and not care about the sin. So, he told the Prophet about that, and he made the statement in the Hadīth, which gives a stern warning to whoever appropriates the property of people unjustly, through deception and false oath. Such a person would meet his Lord while He is angry with him - he will be ruined.
أن البينة على المدعي واليمين على من أنكر، هي القاعدة الشرعية في الخصومات.
ثبوت الحق بالشاهدين، فإن لم توجد البينة عند المدعِي، فعلى المدعى عليه باليمين.
تحريم اليمين (الغموس) وهي الكاذبة التي يقتطع بها الحالف حق غيره، وهي من الكبائر، التي تعرض صاحبها لغضب الله-تعالى- وعقابه.
أن حكم الحاكم يرفع الخلاف الظاهر فقط، أما الباطن، فلا يزال باقياً فعلى هذا لا يحل المحكوم به، ما لم يكن مباحا للمحكوم له.
أنَّ يمين الفاجر تُسقِطُ عنه الدَّعوى وأن فجوره في دينه لا يوجب الحجر عليه ولا إبطال إقراره، ولولا ذلك لم يكن لليمين معنى.
البداءة بسماع الحاكم من المدعي، ثم من المدعى عليه: هل يقر أو ينكر؟ ثم طلب البينة من المدعي إن أنكر المدعى عليه، ثم توجيه اليمين على المدعى عليه إن لم يجد بينة.
موعظة الحاكم للخصوم، خصوصاً عند إرادة الحلف.
تغليظ حقوق المسلمين، في قليل الحق وكثيره.
أن اليمين الغموس ونقض العهد، لا كفارة فيهما؛ لأنهما أعظم وأخطر من أن تحلهما الكفارة، فلا بد من التوبة النصوح والتخلص من حقوق العباد.
Details...
|