505
حديث قصة بريرة وزوجها
The narration about Barīrah and her husband
عن ابن عباس رضي الله عنهما في قصة بريرة وزوجها، قال: قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : «لو رَاجَعْتِهِ؟» قالت: يا رسول الله تأمرني؟ قال: «إنما أشْفَع» قالت: لا حاجة لي فيه.
Ibn ‘Abbās (may Allah be pleased with him) reported regarding the story of Barīrah and her husband: The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said to her: "If you would take him back?" She said: "O Messenger of Allah, are you ordering me to do so?" He replied: "I am just interceding." So she said: "I have no need for him."
صحيح - (
رواه البخاري ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari]
كان زوج بريرة رضي الله عنها عبدا يقال له مغيث رضي الله عنه، وكانت بريرة رضي الله عنها تخدم عائشة رضي الله عنها قبل شرائها، فلما أعتقتها، وجُعِل لها الخيار في البقاء مع مغيث أو الفراق فارقته بريرة رضي الله عنها، فكان مغيث رضي الله عنه بعد هذا التصدع الأسري يدور خلفها في سكك المدينة وطرقها يبكي ودموعه تسيل على لحيته؛ وهذا من شدَّة محبته لبريرة رضي الله عنها، علَّها تراجع قرارها وترجع إليه.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لبريرة رضي الله عنها: لو راجعته لكان لك ثواب.
فقالت بريرة رضي الله عنها: يا رسول الله أتأمرني بمراجعته وجوبًا.
فقال صلى الله عليه وسلم: إنما أتوسط له.
فقالت رضي الله عنها: لا غرض ولا رغبة لي في مراجعته.
Barīrah's husband was a slave named Mugīth, and Barīrah used to serve ‘Ā’ishah (may Allah be pleased with her) before she purchased her, then after ‘Ā’ishah freed her from slavery, she was given the choice whether to stay married to Mugīth or to separate from him (because she had become a free woman while he was still a slave). Barīrah chose to leave him. After this separation, Mugīth used to chase her through the roads of Madīnah crying with his tears flowing down his beard, perchance she would reconsider and go back to him. This was because of his extreme love for her.
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said to Barīrah: "If you would go back to him, you will receive reward (from Allah) for it."
She said: "O Messenger of Allah, are you ordering me to go back to him?"
He said: "I am only interceding on his behalf."
So she said: "I have no desire or need to go back to him."
قال النووي: أجمعت الأمة على أن الأمة إذا اعتقت كلها تحت زوجها وهو عبد كان لها الخيار في فسخ النكاح.
الإسلام يراعي الحقوق الشخصية والحرية التي يعتبر فيها الفرد عن كامل إرادته من غير إكراه.
الشفاعة ليست أمرا وإنما هي واسطة خير وتوسل ؛ لقضاء حاجة المسلم.
جواز رد الشفيع وليس ذلك قدح في الراد أو الشفيع.
استحباب الشفاعة فيما أجازه الشرع.
بذل الإحسان إلى الآخرين.
ظاهره امتثال بريرة رضي الله عنها لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- لو أمرها بذلك؛ لأنها سألته: أتأمرني؟ ولو لم تأتمر بأمره لكن سؤالها عبثًا.
في الحديث شفاعة الإمام إلى الرعية وهي من مكارم الأخلاق السنية.
عدم مؤاخذة الإمام على من امتنع من قبول شفاعته.
المرء إذا خير بين مباحين، فاختار ما ينفعه لم يلم، ولو أضر ذلك برفيقه.
Details...
|