Hadeeth

Back to Index...

400 والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر؛ أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم
By the One in Whose Hand my soul is! Either you command good and forbid evil, or Allah will soon send upon you a punishment from Him, then you will pray to Him but He will not respond to you

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِه، لَتَأْمُرُنَّ بِالمَعرُوف، وَلَتَنهَوُنَّ عَنِ المُنْكَر؛ أَو لَيُوشِكَنَّ الله أَن يَبْعَثَ عَلَيكُم عِقَاباً مِنْه، ثُمَّ تَدعُونَه فَلاَ يُسْتَجَابُ لَكُم».

Hudhayfah ibn al-Yamān (may Allah be pleased with him) reported that the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "By the One in Whose Hand my soul is! Either you command good and forbid evil, or Allah will soon send upon you a punishment from Him, then you will pray to Him but He will not respond to you."

حسن - ( رواه الترمذي وأحمد ). Hasan/Sound. [At-Tirmidhi]

قوله -عليه الصلاة والسلام-: "والذي نفسي بيده" هذا قسم، يقسم فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالله؛ لأنه هو الذي أَنْفُسُ العباد بيده جل وعلا ، يهديها إن شاء، ويضلها إن شاء، ويميتها إن شاء، ويبقيها إن شاء، فالأنفس بيد الله هداية وضلالة، وإحياء وإماتة وتصرفًا وتدبيرًا في كل شيء، كما قال الله -تبارك وتعالى-: (ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها)، فالأنفس بيد الله وحده؛ ولهذا أقسم النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان يقسم كثيرًا بهذا القسم: (والذي نفسي بيده)، وأحيانًا يقول: "والذي نفس محمد بيده"؛ لأن نفس محمد صلى الله عليه وسلم أطيب الأنفس، فأقسم بها؛ لكونها أطيب الأنفس. ثم ذكر المقسم عليه، وهو أن نقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ أو يعمنا الله بعقاب من عنده، حتى ندعوه فلا يستجيب لنا، وهذا بيان لأهمية الأمر بالمعروف كالصلاة والزكاة وأداء الحقوق، وأهمية النهي عن المنكر كالزنى والرب وسائر المحرمات، وذلك بالفعل لمن له سلطة كالأب في بيته ورجال الحسبة والشرطة، أو بالقول الحسن وهذا لكل أحد، أو بالقلب مع مفارقة مكان المنكر، وهذا لمن لا يستطيع الإنكار بالفعل أو بالقول.
The Prophet's saying "By the One in Whose Hand my soul is" is an oath in which the Prophet swears by Allah. The souls are in Allah's Hand, Exalted and Glorified. He guides or misguides them, and He causes them to live or die, if He wills. Allah says: {And [by] the soul and He Who proportioned it. And inspired it [with discernment of] its wickedness and its righteousness.} [Sūrat Ash-Shams: 7-8] So the souls are in Allah's hand alone. That is why the Prophet swore by it. He would also swear by his own soul: "By the One in Whose hand the soul of Muhammad is." That is because the soul of Muhammad (may Allah's peace and blessings be upon him) is the best of souls. Therefore, he would swear by it. The Prophet then mentioned the thing on which he took the oath: to command good and forbid evil, which is a religious duty that is to be fulfilled. Otherwise, Allah will send a common punishment and not answer our prayers.

جواز القسم دون أن يطلب من الإنسان أن يقسم. وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو فرض، وهو من أهم واجبات الدين وفروضه. يعم شؤم المنكر وبلاؤه فاعله وغيره. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صمام أمان من غضب الله وعقابه. إذا لم يُنكَر المنكر عمَّ شؤمه وبلاؤه بجور الولاة أو تسليط الأعداء، أو غير ذلك. من عقوبات التفريط بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدم استجابة الدعاء.

Details...