Hadeeth

Back to Index...

1895 زادك الله حرصا ولا تعد
May Allah increase your keenness, but do not do that again

عن الحسن، أن أبا بَكْرَة جاء ورسول الله راكع، فركع دون الصَّف ثم مَشَى إلى الصَّف فلما قَضَى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته، قال: «أيُّكم الذي ركع دون الصَّف ثم مَشَى إلى الصَّف؟» فقال أبو بَكْرَة: أنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «زادَك الله حِرْصَا ولا تَعُد».

Al-Hasan (may Allah be pleased with him) reported: Abu Bakrah came while the Messenger of Allah (may Allah’s peace and blessings be upon him) was bowing, so he bowed before reaching the row and then walked to it. When the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) finished the prayer, he said: "Which one of you bowed before reaching the row and then walked thereto?" Abu Bakrah replied: "It was me." The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "May Allah increase your keenness, but do not do that again."

صحيح - ( رواه أبو داود وأحمد، وأصله عند البخاري ). Sahih/Authentic. [Abu Dawood]

أن أبا بَكْرَة دخل المسجد فوجد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في حال الرُّكوع، فبَادر بالرُّكوع قبل أن يَصل إلى الصَّف لأجل أن يدرك الرَّكعة، ثم مَشَى إلى الصَّف وهو راكع، حتى دخل مع المأمومين في الصِّف. فالنبي صلى الله عليه وسلم شَعَر بحركة خَلف الصَّف، وأن هناك من جاء مسرعا وركع قبل أن يصل إلى الصَّف، بل من خصائصه أنه يرى من خلفه في الصلاة كما يرى من أمامه، فلمَّا فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من صلاته سأل قائلا: من الذي ركع قبل الصَّف ثم مَشَى إلى الصَّف؟ فقال أبو بَكْرَة: أنا يعني: أنا من فعل ما ذكرت يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : زادك الله رغْبَة وشِدة في الخير، والمُسَارعة إليه، ولا تَعُد إلى الإسْرَاع في المشي لإدراك الركعة ولا الرُّكوع قبل الصف؛ لأن الإسْرَاع مُناف للسَّكينة والوَقار، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة لمنفرد خلف الصَّف)، وفعل أبي بكرة لم يدخل فيه لأنه انفراد بعمل يسير، كمن ركع وحده ثم أدرك آخر وصف معه في حال الركوع، لكنه لا يشرع لقوله: (ولا تعد).
Abu Bakrah (may Allah be pleased with him) entered the mosque and found the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) and his Companions in the bowing position. So, he hastened to bow before reaching the row so as to catch up with this Rak‘ah. Then, he walked to the row while bowing until he joined it. Meanwhile, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) perceived there was some movement behind the row and that someone came hastily and bowed before reaching the row. It was a characteristic of the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) that he could see what was behind him during prayer as he could see in front of him. Having finished the prayer, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) asked: Who bowed before reaching the row and then walked to it? Abu Bakrah said: "It was me." In other words, I am the one who did what you said: O Messenger of Allah, In response, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: May Allah increase your desire and enthusiasm for doing good. But, do not walk quickly again to catch up the Rak‘ah or bow before reaching the row. Indeed, fast walking contradicts calmness and tranquility, which are required in prayer. In another Hadīth, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "There is no prayer for a person who prays alone behind the row." However, Abu Bakrah’s action does not fall under this ruling, for he only performed a small part of the prayer alone. This is similar to the case of a person who bows alone and is subsequently joined by someone else while still in this position, forming a row together. However, Abu Bakrah’s action is not permissible, given the Prophet’s order: "But do not do that again.”

أن من أدرك الإمام راكعاً، فركع دون الصَّف، ثم دخل فيه، أو وقف معه آخر فقد أدرك الَّركعة. النَّهي عن الدخول في الصلاة قبل الوصول إلى الصَّف؛ لقوله: (ولا تَعُد). نهي النَّبي -صلى الله عليه وسلم- أبا بَكرة عن الإسراع إلى الصلاة؛ لأنَّه مُناف للسَّكينة والوَقَار. أنَّ المَشْي اليَسِير في الصلاة لمصلحتها لا يَضر الصلاة، ولا يُخِلُّ بها؛ لقوله: (ثم مَشَى إلى الصَّف). أنَّ الركعة تُدرك بإدراك الرُّكوع مع الإِمام؛ فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أجاز له ركعته، ولو كانت غير مجزئة لأمره بإعادتها، وقد حكى الإجماع على ذلك شيخ الإِسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-. استدل به على جواز صلاة المنفرد خلف الصَّف، وهذا الاستدلال فيه نظر؛ لأن أبا بَكْرَة -رضي الله عنه- لم يستمر في جميع صلاته منفردا، بل كَبَّر منفردا، ثم ركع ثم دخل في الصف قبل أن يرفع الإمام رأسه من الرُّكوع، وعلى هذا لا يتم الاستدلال بهذا الحديث على جواز الصلاة منفردا خلف الصف. سقوط قراءة الفاتحة في حق من أدرك الإمام راكعا. فضيلة أبي بَكْرَة -رضي الله عنه- وحرصه على إدراك صلاة الجماعة ودُعَاء النبي -صلى الله عليه وسلم- له، وتأييد أنَّ ما فعله هو من دواعي الحرص على العبادة، وطاعة الله. حُسن خُلق النبي -صلى الله عليه وسلم- ؛ حيث لم يُعنف أبا بَكَرَة -رضي الله عنه- بل علَّمه ما يجهله برفق. أن من ارتكب محظورا جاهلا فإنه لا إثم عليه، لكن يُعلَّم كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع أبي بَكرة -رضي الله عنه-. المستحب الدخول في الصلاة مع الإِمام على أية حال وجده عليها، سواء كان راكعا أو ساجدا، ولا ينتظره حتى يستتم قائما. المُبادرة في إنكار المنكر وعدم السُّكوت عليه، والقاعدة عند الفقهاء : "لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة".

Details...