Hadeeth

Back to Index...

1648 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر فأراد أن يتطوع استقبل بناقته القبلة، فكبر، ثم صلى حيث كان وجَّهه رِكابه
When the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) was on a journey and wished to offer voluntary prayers, he made his she-camel face the Qiblah, said Takbīr, and then prayed towards whatever direction his mount would face

عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر فَأراد أن يَتَطَوَّع استقْبَل بِنَاقَتِه القِبْلَة، فكبَّر، ثم صلَّى حيث كان وجَّهَه رِكَابُهُ.

Anas (may Allah be pleased with him) reported: When the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) was on a journey and wished to offer voluntary prayers, he made his she-camel face the Qiblah, said Takbīr, and then prayed towards whatever direction his mount would face.

صحيح - ( رواه أبو داود ). Sahih/Authentic. [Abu Dawood]

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سافر وأراد أن يصلي نافلة استقبل القِبلة بناقته عند تكبيرة الأحرام، ثم يُصلِّي حيث كانت جِهة سَفَرِه.
Whenever the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) was on a journey and wanted to offer a voluntary prayer, he would face the Qiblah on his mount while reciting the Takbīr of Ihrām, and then he would pray in whatever direction he was heading to.

جوازُ صلاة النَّافلة على الرَّاحلة في السَّفر، ولو قصيرًا، ولو بلا عُذر. استحباب استقبال القِبْلة عند افتتاح الصلاة على الرَّاحلة، ثم لا بأس أن يصلي إلى جهة سَيْره. أن المُصلِّي على الرَّاحِلة يُصلِّي إلى الجِهة التي تَوَجَهت به راحِلته فلو صلَّى إلى غير الجِهة التي اتجهت به راحِلَته لم تصح صلاته. التَّسهيلُ والتَّخفيف في النَّوافل ترغيبًا في الإكثار منها. أن فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- حُجة؛ لأن أنسًا -رضي الله عنه- ذَكَرَه للاستدلال به. أن فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- مخصص للدليل القولي، وهو قوله -تعالى-: (ومن حيث خرجت فَوَلِّ وجهك شَطر المسجد الحَرام) [ البقرة : 149] عدم جواز صلاة الفريضة على الرَّاحلة، بل الواجب عليه أن يُصلِّيها مستقرًّا في الأرض إلا لعذر شرعي كمرض أو مطر أو خوف عدو.

Details...