Hadeeth

Back to Index...

1645 كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر في ليلة مظلمة، فلم ندر أين القبلة، فصلى كل رجل منا على حياله، فلما أصبحنا ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فنزل: (فأينما تولوا فثم وجه الله)
We were with the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) on a journey on a very dark night and we didn't know the direction of the Qiblah. So each man among us prayed in his own direction. In the morning, when we mentioned that to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) the following verse was revealed: {So wherever you turn, there is the Face of Allah} [Sūrat al-Baqarah: 115]

عن عامر بن رَبِيعة رضي الله عنه قال: كنَّا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سَفَر في لَيلة مُظْلِمَةٍ، فلم نَدْرِ أين القِبْلَة، فصلى كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا على حِيَالِه، فلمَّا أَصْبَحْنَا ذَكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فنزل: ﴿فأينما تولوا فثم وجه الله﴾ [البقرة: 115].

‘Āmir ibn Rabī‘ah (may Allah be pleased with him) reported: We were with the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) on a journey on a very dark night and we didn't know the direction of the Qiblah. So each man among us prayed in his own direction. In the morning, when we mentioned that to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) the following verse was revealed: {So wherever you turn, there is the Face of Allah.} [Sūrat al-Baqarah: 115]

حسن - ( رواه الترمذي وابن ماجه ). Hasan/Sound. [Ibn Maajah]

كان النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في سَفر وكانت الليلة مُظلمة، ولم يتيقنوا جهة القِبْلة، فصلَّوا باجتهادهم، فلما أصبحوا إذا هُم قد صلُّوا إلى غير القِبْلَة، فأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك؛ فأنزل الله تعالى : (ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فَثَمَّ وجْهُ الله) [ البقرة : 115 ].
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) was with his companions on a journey on a very dark night, and they were not sure where the direction of the Qiblah was. So all of them prayed in their own direction. When they woke up in the morning and found that they prayed to a direction other than the Qiblah, they mentioned that to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him). At this point, Allah, the Almighty, revealed this verse to him: {And to Allah belongs the east and the west. So wherever you [might] turn, there is the Face of Allah.} [Sūrat al-Baqarah: 115]

أن استقبال القِبْلة شرطٌ من شرائط الصَّلاة، لا تصحُّ بدونه، سواءٌ أكانت الصَّلاة فرضًا أو نفلاً؛ لقوله تعالى: (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) [البقرة: 144]. إلا في الراكب السائر في السَّفر، فتَجوز النَّافلة من غير استقبال للقِبلة. أن من صلَّى الفرض إلى غير القِبْلَة لِظَلمة أو غَيم بعد التَّحري والاجتهاد، ثمَّ تبيَّنَ له خطؤه، فصلاته صحيحة، سواءٌ علم بالخَطأ في الوقت، أو بعد خروجه. الاجتهاد في معرفة القِبْلة في السَّفر بالنَّظر إلى العلامات الكَونية، أما في الحَضر فلا يُشرع الاجتهاد؛ لأنه بالإمكان أن يستدل على القبلة بالمحاريب أو السؤال. علماء السَّلف -رحمهم الله- أثبتوا جهة العلوِّ لله -تعالى- إثباتًا يليقُ بجلال الله وعظمته، ملاحظين في ذلك انتفاءَ إحاطةِ شيء به -سبحانه وتعالى-؛ فهو جلَّ وعلا المُحيط بكلِّ شيء. أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يعلم الغَيب؛ لأنه لو كان يعلم الغيب لعلم أين جهة القِبْلة. سماحة الشَّريعة وتيسيرها على المُكلَّفِين.

Details...