Hadeeth

Back to Index...

1625 من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر
Whoever catches one Rak‘ah before sunrise, he has caught the Fajr prayer, and whoever catches one Rak‘ah of the ‘Asr prayer before sunset, he has caught the ‘Asr prayer

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«مَنْ أَدْرَكَ مِن الصُّبح ركعة قبل أن تَطْلُعَ الشمس فقد أَدْرَكَ الصُّبح، ومن أَدْرَكَ ركعة من العصر قبل أن تَغْرُبَ الشمس فقد أَدْرَكَ العصر».

Abu Hurayrah (may Allah be pleased with him) reported that the Messenger (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Whoever catches one Rak‘ah before sunrise, he has caught the Fajr prayer, and whoever catches one Rak‘ah of the ‘Asr prayer before sunset, he has caught the ‘Asr prayer."

صحيح - ( متفق عليه ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari and Muslim]

بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم لأمته آخر وقت صلاتي الصبح والعصر، فأخبر أن من أدرك ركعة، أي: صلى ورفع من الركوع من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، فيكون بذلك قد أدرك صلاة الصبح أداء؛ لوقوع ركعة في الوقت، وكذلك من أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس، فيكون بذلك قد أدرك صلاة العصر أداء؛ لوقوع ركعة في الوقت.
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) informs his nation about the final time of the Fajr and the ‘Asr prayers. He stated that whoever catches one Rak‘ah, meaning: he prays one Rak‘ah and raises up from the Rukū‘ in the Fajr prayer before the sun rises, then he has performed the morning prayer in its due time. Similarly, whoever catches one Rak‘ah of the ‘Asr prayer before the sun sets, then he has performed the ‘Asr prayer at its due time, because one Rak‘ah of the prayer has been performed within the prescribed time.

أن صلاة الصبح تدرك بإدراك ركعة من وقتها قبل أن تطلع الشمس، وأن العصر تدرك بإدراك ركعة من وقتها قبل أن تغرب الشمس، وتكون الصلاة أداء. أن من أدرك أقل من ركعة، ثم طلعت عليه الشمس أو غربت أنه لا يكون مدركا للوقت. بيان أن المراد بقوله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث ابن عمرو: «ووقت العصر ما لم تصفر الشمس»، أن المراد بذلك وقت الاختيار، لا أنه آخر وقت العصر؛ إذ لو كان آخر وقت العصر هو الاصفرار لم يكن من صلّى ركعة قبل الغروب مدركًا لها، فيستفاد من هذين الحديثين أن هذه الصلاة لها وقتان: وقت اختيار ووقت ضرورة، وبهذا تجتمع الأحاديث ولا تتعارض. تأخير صلاة العصر إلى اصفرار الشمس لا يجوز؛ لأن هذا وقت ضرورة، نهي عن الصلاة فيه.

Details...