148
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فبال، وتوضأ، ومسح على خفيه
I was with the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) then he urinated, and performed ablution and wiped over his leather socks
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: «كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فبَالَ، وتوَضَّأ، ومَسَح على خُفَّيه».
Hudhayfah ibn al-Yamān (may Allah be pleased with him) reported: "I was with the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) and then he urinated, performed ablution, and wiped over his leather socks.
صحيح - (
متفق عليه ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari and Muslim]
يخبر حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك في المدينة، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقضي حاجته، فأتى زبالة قوم خلف حائط، فبال وتوضأ ومسح على خفيه، وكان وضوؤه بعد الاستجمار، أو الاستنجاء، كما هي عادته صلى الله عليه وسلم .
Hudhayfah ibn al-Yamān (may Allah be pleased with him) informs us that he was with the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) in Madīnah, and the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) wanted to answer the call of nature. He came to a place where garbage was thrown behind a wall, and he urinated, made ablution, and wiped over his leather socks. It was his habit to make ablution after answering the call of nature and cleansing himself with either Istijmār (cleansing with clay stone) or Istinjā’ (cleansing with water).
مشروعية المسح على الخفين، ومدة المسح على الخفين في السفر ثلاثة أيام بلياليها، ومدة المسح للمقيم يوم وليلة أي 24 ساعة يحسب ابتداؤها في السفر أو الحضر، من المسحة الأولى.
المسح على الخفين بعد الوضوء من البول، وثبت المسح على الخفين من كل حدث أصغر في أحاديث كثيرة، أما الحدث الأكبر الموجب للغسل كالجنابة فلا يكفى فيه المسح على الخفين، بل لابد من الاغتسال، أما الجبيرة والجروح المعصوبة فإنه يمسح عليها من الحدثين الأصغر والأكبر، أما إذا كان المسح يضرها أو يخشى منه الضرر فلا تمسح ويتيمم عنها ولكن مع غسل سائر الأعضاء الصحيحة.
مشروعية المسح على الخفين في الوضوء بدلا عن غسل الرجلين، يعد من كمال الدين الإسلامي ويسر شرائعه.
جواز قول الإنسان للرجل العظيم: إنه بال؛ لأنه فعل عادي لا يعد نقصًا ولا عيبًا، بل من كماله -صلى الله عليه وسلم- نقل تفاصيل حياته حتى قضاء الحاجة.
Details...
|