Hadeeth

Back to Index...

1405 من شرب في إناء من ذهب أو فضة، فإنما يجرجر في بطنه نارًا من جهنم
He who drinks in a vessel (made) of gold or silver has, in fact, swallowed in his stomach fire from Hell

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ شَرِبَ وفي رواية: «إنَّ الذي يَأكُل أو يَشرَب» في إناءٍ من ذهبٍ أو فضةٍ، فإنما يُجَرْجِرُ في بطنه نارًا مِن جهنَّم».

Umm Salamah (may Allah be pleased with her) reported that the Messenger of Allah (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "He who drinks - another narration reads: He who eats or drinks - in a vessel (made) of gold or silver has, in fact, swallowed in his stomach fire from Hell."

صحيح - ( متفق عليه ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari and Muslim]

الحديث فيه الوعيد الشديد لمن استعمل أواني الذهب والفضة التي صنعت منهما أو طُلِيت أو زيِّنت بهما، وأنَّ من ارتكب هذه المعصية سَيُسْمَعُ لوقوع عذاب جهنَّم في جوفه صوتٌ مرعب منكر؛ لما في ذلك من التشبه بالكفار، والخيلاء وكسر قلوب الفقراء؛ ولأن الإِسلام يصون المسلم عن الانحلال والترف، ومن الحكم في تحريم استعمالهما -أيضا- كونهما نقدين إلى زمن قريب؛ فاتخاذهما واستعمالهما أواني أو تحفًا ونحو ذلك، هو شَلٌّ للحركة التجارية، وتعطيلٌ لقيم الحاجات والضرورات، بدون وجود مصلحة راجحة. وهذا النهي -في الحديث- عن استعمالهما في الأكل والشرب يعم استعمالهما لأي منفعة، إلاَّ ما أذن فيه الشرع كحليِّ المرأة.
This Hadīth contains a severe warning for whoever uses vessels made of, coated with, or adorned with gold or silver. The horrible sound of the punishment of Hellfire would be heard in the bellies of those who do so. This is because this act involves imitating the disbelievers, arrogance, and breaking the hearts of the poor, while, indeed, Islam aims at safeguarding Muslims from extravagance and degeneration. This is also because both gold and sliver were, until recently, used as currencies; thus using them as vessels or antiques, etc. paralyzes the commercial system and unnecessarily impedes the fulfillment of required and essential needs. The prohibition in the Hadīth is not restricted to using these as vessels for food or drink; it rather extends to cover any other usage, unless permitted by Shariah like jewelry for women.

أن استعمال أواني الذهب والفضة في الأكل والشرب محرم ومن كبائر الذنوب؛ لما في ذلك من الوعيد الشديد. النَّهي عن استعمالهما في الأكل والشرب يعم استعمالهما لأي منفعة، إلاَّ ما أذن فيه كحليِّ المرأة. إثبات الجزاء في الآخرة، وإثبات عذاب النَّار يوم القيامة، وهو أمرٌ واجب الاعتقاد معلومٌ من الدِّين بالضرورة. أنَّ الجزاء يكون موافقًا للعمل؛ فهذا الذي أتبع نفسه هواها وتمتَّع بالشرب بإناء الفضة سيتجرَّع عذاب جهنَّم، في تلك المواضع من بدنه التي تمتعت واستلذت بالمعصية في الدُّنيا؛ وهكذا فالجزاء من جنس العمل. النهي في الحديث عام في الإناء الخالص من الذهب والفضة, والإناء المخلوط بهما كالمطلي والمموه بهما ونحو ذلك. الحديث يشمل الرجال والنساء بالتحريم, فلا يجوز للمرأة أن تتخذ الأواني من الذهب والفضة، كما لا يجوز ذلك للرجل.

Details...