Hadeeth

Back to Index...

1404 ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة
Whatever is cut from an animal while it is alive, then it is dead flesh

عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: قَدِم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يَجُبُّون أَسْنِمة الإبل، ويَقْطعون أَلْيَات الغنم، فقال: «ما قُطِع من البَهِيمَة وهي حيَّة فهي ميْتَة».

Abu Wāqid al-Laithi (may Allah be pleased with him) reported: The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) came to Madīnah and they were in the habit of cutting the humps off the camels and cutting the buttocks from the sheep. He said: "Whatever is cut from an animal while it is alive, then it is dead flesh."

صحيح - ( رواه أبو داود والترمذي والدارمي وأحمد ). Sahih/Authentic. [At-Tirmidhi]

يفيد الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم للمدينة، وكان أهلها يقطعون أسنمة الإبل، وأليات الغنم، فيأكلونها وينتفعون بها، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وبيَّن لهم القاعدة في هذا الباب، وهي أن ما قطع من البهيمة -بنفسه أو بفعل فاعل- من سنام بعير، أو ألية شاة ونحو ذلك، حال حياتها فحكمه حكم ميتة تلك البهيمة، فإن كان طاهرا فطاهر، أو نجسا فنجس، فيد الآدمي طاهرة، وألية الخروف نجسة، ما خرج عن ذلك إلا نحو شعر المأكول وصوفه وريشه ووبره ومسكه وفأرته فإنه طاهر.
This Hadīth relates that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) came to Madīnah and found its people in the habit of cutting off the camels' humps and sheep's buttocks, which they would eat and utilize. So, he forbade them from doing this and clarified the rule in this regard; that if anything is cut off a living animal, like a camel's hump or sheep's buttocks, by itself or someone, it will be treated like a dead animal of the same kind; if it is deemed pure, this piece will be regarded as such, and vice versa. The hand of a human being is pure, while the buttocks of sheep is impure. Excluded are the hair, wool, feather, and skin.

إنَّ ما قطع من بهيمة في حال حياتها، فهو كَمَيْيَتِها طهارةً أو نجاسة، حلاًّ أو حرمة، فإنْ قطع من بهيمة الأنعام ونحوها مع بقاء حياتها، فهو نجس حرام الأكل، أمَّا لو أُبِينَ من سمكة وبقيت حية، فما أبين فهو طاهرٌ مباح. اعتبر العلماء لفظ هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الأحكام, يدل على أن ما قطع من البهيمة في حال حياتها حكمه حكم ميتة تلك البهيمة. يجب على العالم أن يبين الحكم الشرعي، خاصة إذا رأى مخالفته من الناس. حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على البلاغ وهداية الخلق؛ لأنه بادر -عليه الصلاة والسلام- ببيان الحكم الشرعي من حين علم بذلك. النهي عن تعذيب الحيوان؛ لأن قطع شيء منها وهي حية تعذيب لها, وقد نهى الشرع عن ذلك.

Details...