1333
جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء بِـجَمْع، لكل واحدة منهما إقامة، ولم يُسَبِّحْ بينهما، ولا على إثْرِ واحدة منهما
The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) combined the Maghrib and ‘Ishā' prayers (at Muzdalifah) with one Iqāmah. He did not offer any voluntary prayers in between or after either of them
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «جَمَع النبيُّ صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء بِـجَمْع، لِكُلِّ واحدة منهما إقامة، ولم يُسَبِّحْ بينهما، ولا على إثْرِ واحدةٍ مِنْهُمَا».
‘Abdullāh ibn ‘Umar (may Allah be pleased with him) reported that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) combined the Maghrib and the ‘Ishā' prayers (at Muzdalifah) with one Iqāmah. He did not offer any voluntary prayers in between or after either of them.
صحيح - (
متفق عليه ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari and Muslim]
لما غربت الشمس منٍ يوم عَرَفة انصرف النبي صلى الله عليه وسلم منها إلى "مزدلفة"، فصلَّى بها المغرب والعشاء، جمع تأخير، بإقامة لكل صلاة، ولم يُصَلِّ نافلة بينهما؛ تحقيقاً لمعنى الجمع، ولا بعدهما؛ ليأخذ حظه من الراحة، استعداداً لما بعدها من مناسك.
When the sun set on the Day of ‘Arafah, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) proceeded to Muzdalifah, where he prayed the Maghrib and the ‘Ishā' prayers, combining them at the time of the ‘Ishā', with one Iqāmah for each prayer, and he did not perform any voluntary prayers between them. he did that in order to have the meaning of combining the prayer fully realized. He did not pray any voluntary prayers after them so that he could take a good portion of rest and be ready for the rituals which he had to perform on the next day.
مشروعية جمع التأخير بين المغرب والعشاء في "مزدلفة" في ليلتها.
أن يقام لكل صلاة من المغرب والعشاء، إقامة واحدة.
لم يذكر في هذا الحديث، الأذان لهما، وقد صح من حديث جابر -رضي الله عنه- أنه -صلى الله عليه وسلم- "جمع بينهما بأذان وإقامتين" ومن حفظ حجة على من لم يحفظ.
أنه لا يشرع التنفل بين المجموعتين ولا بعدهما، فهو من باب التيسير والتخفيف، والاستعداد للمناسك بنشاط؛ لأن هذه المناسك، ليس لها وقت تشرع فيه إلا هذا، فينبغي التفرغ لها، والاعتناء بها قبل فواتها.
يسر الشريعة وسهولتها، رحمةً من الشارع، الذي علم قدرة الناس وطاقتهم وما يلائمها.
الحكمة في هذا -والله أعلم- التخفيف والتيسير على الحاج؛ فهم في مشقة من التنقل، والقيام بمناسكهم.
Details...
|