Hadeeth

Back to Index...

1080 أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشئت، فقال: أجعلتني لله نِدًّا؟ ما شاء الله وَحْدَه
A man said to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him): It is as Allah wills and you will. Thereupon, he said: Do you make me an equal to Allah? It is only as Allah wills

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشِئْتَ، فقال: «أجعلتني لله نِدًّا؟ ما شاء الله وَحْدَه».

‘Abdullāh ibn ‘Abbās (may Allah be pleased with him) reported: A man said to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him): "It is as Allah wills and you will." Thereupon, he said: "Do you make me an equal to Allah? It is only as Allah wills."

إسناده حسن - ( رواه أحمد ). Its chain of narrators is Hasan/Sound. [Ahmad]

يخبرنا ابن عباس رضي الله عنهما : أن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أمر له فقال: ما شاء الله وشئت يا رسول الله، فأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم هذا القول، وأخبره أن عَطْف مشيئة المخلوق على مشيئة الله بالواو شرك، لا يجوز للمسلم أن يتلفظ به، ثم أرشده إلى القول الحق، وذلك بأن يُفْرِد الله في مشيئته، ولا يَعْطِف عليه مشيئة أحد بأي نوع من أنواع العَطْف.
In this Hadīth, Ibn ‘Abbās (may Allah be pleased with him) informs us that a man approached the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) concerning some matter. As this man spoke, he said: “It is as Allah wills and you will, O Messenger of Allah.” Hearing that, the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) criticized him and explained that coupling the will of created beings with the will of the Creator is a form of polytheism; so, it is not permissible for a Muslim to utter such a thing. Then, he told him the correct words to say; that is to mention the will of Allah alone and not join it with the will of anyone else.

إثبات صفة المشيئة لله -تعالى-. النهي عن قول: ما شاء الله وشئت، وما أشبهه مما فيه عَطْف مشيئة العبد على مشيئة الله بالواو؛ لأنه شرك أصغر. أن من سوَّى العبد بالله ولو في الشرك الأصغر؛ فقد اتخذه نِدًّا لله. وجوب إنكار المنكر. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد حَمَى حِمَى التوحيد، وسدَّ طرق الشرك. أن الجاهل يُعْذَر بجهله. أن تعظيم النبي -صلى الله عليه وسلم- بلفظ يقتضي مساواته للخالق شرك، فإن كان يعتقد المساواة فهو شرك أكبر، وإن كان يعتقد أنه دون ذلك فهو أصغر. أن من حسن الدعوة إلى الله -عز وجل-: أن تذكر ما يُبَاح إذا ذكرت ما يَحْرُم، لأنه -صلى الله عليه وسلم- لـمَّا مَنَعَه من قوله: «ما شاء الله وشئت» أرشده إلى الجائز، وهو قوله: «بل ما شاء الله وحده». الجمع بين قوله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث: «ما شاء الله وَحْدَه»، وقوله في الحديث الآخر: «قل: ما شاء الله ثم شئت» أن قول الشخص: «ما شاء الله ثم شئت» جائز، لكن قوله: «ما شاء الله وحده» أفضل.

Details...