Hadeeth

Back to Index...

1042 كيف وقد زعمت أن قد أرضعتكما؟
How can you (keep your wife) when she (the slave-woman) has claimed that she suckled both of you?

عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه مرفوعاً: «أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب، فجاءت أَمَة سوداء، فقالت: قد أرضعتكما، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم . قال: فأعرض عني. قال: فَتَنَحَّيْتُ فذكرت ذلك له. قال: كيف وقد زعمت أن قد أرضعتكما؟!».

‘Uqbah ibn al-Hārith (may Allah be pleased with him) reported that he had married Umm Yahya bint Abi Ihāb. Then a black slave-woman came and said: "I suckled you both." I mentioned that to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) who turned his face aside. So I went to the other side and told him about it (again). He said: "How can you (keep your wife) when she (the slave-woman) has claimed that she suckled both of you?!"

صحيح - ( رواه البخاري ). Sahih/Authentic. [Al-Bukhari]

تزوَّج عقبة بن الحارث أم يحيى بنت أبي إهاب فجاءت أمة سوداء فأخبرته أنها قد أرضعته وأرضعت زوجه، وأنهما أخوان من الرضاعة. فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم قولها، وأنها كاذبة في دعواها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم منكرا عليه رغبته في البقاء معها، مع شهادة هذه الأمة-: كيف لك بذلك، وقد قالت هذه المرأة ما قالت، وشهدت بما علمت؟.
‘‘Uqbah ibn al-Hārith married Umm Yahya bint Abi Ihāb, then a black slave-woman came and told him that she had nursed him and his wife, and that they are thus siblings through nursing. He reported her statement to the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) and said that she was lying. The Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) rebuked him for his wish to keep his wife despite the testimony of that slave-woman, saying to him: How can you do that after the woman has given her statement and testified what she knew?

أنه إذا ثبت الرضاع المحرم بين الزوجين، انفسخ نكاحهما. أن الرضاع يثبت، وتترتب أحكامه بشهادة امرأة واحدة وفيه إثبات القاعدة الشرعية العامة وهي: (يثبت تبعا مالا يثبت استقلالا)، ووجهه أن شهادة المرأة لا تكفي في فسخ النكاح وفي الطلاق، فإذا شهدت بالرضاع، ثبت حكمه، فيثبت فسخ النكاح تبعا له. قبول شهادة الرقيق إذا كان عَدْلاً، لقوله: "أمة" ولا بد في الشهود كلهم من العدالة، وانتفاء التهمة. أن وطء الشبهة لا يوجب شيئاً، وصاحبه معذور عن حَدِّ الدنيا وعذاب الآخرة، لأن العلم شرط في إقامة الحدود، ووعيد الله على العامدين. جواز إعراض المفتي لينبه المستفتي على أن الحكم فيما سأله الكف عنه. جواز تكرار السؤال لمن لم يفهم المراد. ينبغي حفظ الرضاع وضبطه، في حينه، وكتابته.فيحفظ من رضع منه ولده، ومن شاركه في الرضاع، ومن رضع من لبنه، ويبين مقدار الرضاع، ووقته، حتى لا تقع المشكلات بعد النكاح، فيحصل التفرق والندم، وتشتت الأولاد، والأسف على الماضي، وغير ذلك من المفاسد الكثيرة.

Details...