639
إن الله كتب الإحسانَ على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسِنوا القِتلةَ وإذا ذبحتم فأحسِنوا الذِّبحة، وليحد أحدُكم شَفْرَتَه ولْيُرِحْ ذبيحتَهُ
Verily, Allah has enjoined kindness in all things; so when you kill, kill well; and when you slaughter, slaughter well. Let one of you sharpen his blade and spare suffering to the animal he slaughters
عن شداد بن أوس رضي الله عنه مرفوعًا:« إن الله كتب الإحسانَ على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسِنوا القِتلةَ وإذا ذبحتم فأحسِنوا الذِّبحة، وليحد أحدُكم شَفْرَتَه ولْيُرِحْ ذبيحتَهُ».
Shaddād ibn ‘Aws (may Allah be pleased with him) reported that the Prophet (may Allah's peace and blessings be upon him) said: "Verily, Allah has enjoined kindness upon all things; so when you kill, kill well; and when you slaughter, slaughter well. Let one of you sharpen his blade and spare suffering to the animal he slaughters."
صحيح - (
رواه مسلم ).
Sahih/Authentic.
[Muslim]
المسلم مطالب بإحسان نيته وسريرته، ومطالب بإحسان طاعته وعبادته، ومطالب بإحسان عمله وصنعته، ومطالب بالإحسان إلى الناس والحيوان؛ بل وإلى الجماد أيضا.
ولا شك أن ذابح الحيوان سيؤلمه بالذبح، ولا بد من ذبحه للانتفاع به، إذا فالمقصود من ذلك هو تربية الرحمة والرأفة والشفقة والرفق في نفس المؤمن حتى لا يغفل عن تلك المعاني ولو كان ذابحا أو قاتلا بحق، وهو تنبيه على أن الإحسان إذا طلب في القتل والذبح فطلبه في غيره من الأعمال آكد وأشد، ومن الإحسان تحديد السكين وإراحة الحيوان.
A Muslim is required to make his intention good and have a clear conscience. He is also required to improve his worship and obedience; perfect his work and craft; and act kindly with people, animals, and even inanimate beings. The slaughter of an animal surely causes pain to it. However, its slaughter is necessary for the benefit of human beings. Hence, the Hadīth aims to instill mercy, compassion, and kindness into the soul of the believer so that he will not be heedless of these meanings even if he has a right to slaughter or kill. The Hadīth also draws our attention to the fact that if kindness is required in killing and slaughtering, it is all the more required it in all other acts. Part of kindness is to sharpen the knife and reduce the pain of the animal.
الأمر بالإحسان وهو في كل شيء بحسبه، فالإحسان في الإتيان بالواجبات الظاهرة والباطنة: الإتيان بها على وجه كمال واجباتها، فهذا القدر من الإحسان فيها واجب، وأما الإحسان بإكمال مستحباتها فمستحب.والإحسان في ترك المحرمات: الانتهاء عنها وترك ظاهرها وباطنها، وهذا القدر منه واجب، والإحسان في الصبر على المقدورات، الصبر عليها من غير تسخط، ولا جزع، والإحسان الواجب في معاملة الخلق ومعاشرتهم: القيام بما أوجب الله من حقوقهم. والإحسان الواجب في ولاية الخلق: القيام فيهم بواجبات الولاية المشروعة، والإحسان في قتل ما يجوز قتله من الدواب: إزهاق نفسه على أسرع الوجوه وأسهلها وأرجاها، من غير زيادة في التعذيب، فإنه إيلام لا حاجة إليه.
رأفة الله -عزّ وجل- بالعباد، وأنه كتب الإحسان على كل شيء.
الله -عزّ وجل- له الأمر وإليه الحكم، لقوله: "إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ" وكتابة الله -تعالى- نوعان: كتابة قدرية، وكتابة شرعية.
الإحسان شامل في كل شيء، كل شيء يمكن فيه الإحسان لقوله: "إِنَّ الله كَتَبَ الإِحسَانَ عَلَى كِلِّ شَيء".
حسن تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- بضرب الأمثال؛ لأن الأمثلة تقرّب المعاني في قوله: إِذَا قَتَلتُمْ.. إِذَا ذَبَحْتُمْ.
وجوب إحسان القِتلة؛ لأن هذا وصف للهيئة لا للفعل.
إحسان الذبحة، بأن نذبحها على الوجه المشروع.
تحريم تعذيب الحيوان كاتخاذه غرضاً وتجويعه وحبسه بلا طعام ولا شراب.
كمال هذه الشريعة واشتمالها على كل خير، ومن ذلك رحمة الحيوان والرفق بالحيوان.
It commands Ihsān (excellence/perfection). It differs from one thing to another. Ihsān in the discharge of duties, inward and outward, means fulfilling their obligatory elements in a perfect manner. This level of Ihsān is obligatory. As for Ihsān by fulfi
Details...
|