1507
لو كُنْتُمَا من أهل البلد، لأَوْجَعْتُكُمَا، تَرْفَعَان أصْوَاتَكُما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
If you had been from this city, I would have inflicted pain on you. You raise your voices in the Prophet's Mosque
وعن السائب بن يزيد الصحابي رضي الله عنه قال: كنت في المسجد فَحَصَبَنِي رَجُل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: اذهب فَأتِنِي بِهذَينِ، فَجِئْتُهُ بهما، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كُنْتُمَا من أهل البلد، لأَوْجَعْتُكُمَا، تَرْفَعَان أصْوَاتَكُما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم !
As-Sā'ib ibn Yazīd (may Allah be pleased with him) reported: I was in the mosque when a man threw a pebble at me. I looked and it was ‘Umar ibn al-Khattāb (may Allah be pleased with him). He said: "Go and bring me these two." So I brought them to him. He said: "Where are you from?" They said: "From the people of Taif." He said: "If you had been from this city, I would have inflicted pain on you. You raise your voices in the mosque of the Messenger of Allah (may Allah’s peace and blessings be upon him)."
صحيح - (
رواه البخاري ).
Sahih/Authentic.
[Al-Bukhari]
يخبر السائب بن يزيد رضي الله عنهما عن واقعة حصلت في حضرته وهي أن رجلين كانا يرفعان أصواتهما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عهد عمر رضي الله عنه فسمع عمر أصواتهما فحصب السائب بن يزيد، وذلك لأجل أن يأتي بالرجلين إليه.
قال السائب: فأتيته بهما، فسألهما من أين أنتما؟
فقالا: من أهل الطائف.
قال: لو كُنْتُمَا من أهل البلد، أي: من أهل المدينة لأَوْجَعْتُكُمَا بالعقوبة والضرب، تَرْفَعَان أصْوَاتَكُما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ! ولما لم يكونا من أهل المدينة عذرهما بجهلهما؛ لأن الغالب خفاء أحكام الشرع على من كان حاله مثل حالهما.
As-Sā'ib ibn Yazīd (may Allah be pleased with him) reports an incident that he witnessed. Two men were speaking loudly in the Prophet's Mosque during ‘Umar’s caliphate. On hearing them, ‘Umar (may Allah be pleased with him) threw a pebble at As-Sā'ib ibn Yazīd to bring him those two men. As-Sā'ib brought them to ‘Umar who asked them where they were from. They told him that they were from Taif, so he told them that if they had been from the inhabitants of Madīnah, he would have given them a painful beating as a punishment for raising their voices in the Prophet's Mosque. Since they were not from Madīnah, ‘Umar excused them for their ignorance, because most probably they were unfamiliar with the rulings of Shariah.
كراهة رفع الصوت في المسجد ولو كان في ذِكْر أو قراءة القرآن، ويحرم ذلك إن أحدث تَشْوِيَشًا، وتَشْتَد الكراهة والحُرْمَة إن كان في خُصُومة وما شابهها.
إباحة الكلام في المسجد في غير معصية.
يستحب لمن أراد أن يُنَبِّه أحدًا إلى شيء في المسجد أن يُشير إليه حتى لا يرفع صوته.
الحث على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المسجد وغيره؛ لأنه من أعظم مقاصد الإسلام، ومنه أمْر ونهي من خالف آداب المساجد.
جواز العقوبة البدنية بالضرب وغيره لمن خالف شرع الله -عز وجل-.
بيوت الله -تعالى- جُعلت للطاعة والعبادة فيجب رعايتها بذلك، قال -تعالى-: (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار * ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب).
الرفق بالجاهل وتعليمه آداب المساجد.
أن الإنسان يُعْذَر بجهله، ولذلك عذرهم عمر -رضي الله عنه- لبعدهم عن العلم وأهله.
Details...
|